صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

منصور الصويم وبشرى خريف يفوزان بجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

شارك هذه الصفحة

 فازت  رواية “طحلب أزرق” للروائي السوداني منصور الصويم بالمركز الثاني  في جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي التي تنظمها الشركة السودانية للهاتف السيار (زين)، بجانب الناقد السوداني بشرى مهدي خريف على الجائزة الثالثة في مجال النقد الأدبي عن دراسة بعنوان “الأنساق الثقافية الإفريقية في الشعر العربي دراسة في دواوين الشاعر صلاح أحمد إبراهيم”.

وقال الروائي منصور الصويم لـ (الحداثة) إن رواية (طحلب أرزق) تتناول المتغيرات التي حدثت في أربعة عقود ماضية في السودان، بالتركيز على العوامل السياسية التي أوصلت السودان إلى هذا التدعيات الماثلة، وأشار إلى أنها تدمج شخصيات جعفر نميري والصادق المهدي وعمر البشير. ويقول الصويم صاحب (ذاكرة شرير) و(تخوم الرماد) و(آخر السلاطين) إن شخوص روايته الجديدة تغييروا إلى حد  ما في روايته الجديدة، لكن ظل نقد الجانب السياسي هو الثابت في جميع الأعمال.

 وفي فرع الرواية أعلنت الجائزة عن فوز الكاتبة المصرية علياء عبد المولى هيكل، بالمركز الأول عن رواية “الخروج من البئر”، وفاز بالمركز الثالث الكاتب المصري عادل سعد محمد سعد، عن رواية “الكحكح وما الدنيا إلا مسرح كبير”.

وفي فرع القصة القصيرة، فاز بالمركز الأول العراقي ميثم هاشم طاهر عن مجموعته القصصية “وشام النمور”، وبالمركز الثاني فازت الكاتبة المصرية أميمة عز الدين عن مجموعتها “الموتى لا يستقبلون الصباح”، وبالمركز الثالث فازت الكاتبة المصرية أسماء شفيع عبد الهادي عواد عن مجموعتها القصصية “امرأة الحجر”.

وفي فرع الدراسات النقدية حول “نقد الشعر العربي الإفريقي”، فاز بالمركز الأول المغربي عبد الرحيم وهايبي الخياط، عن “شعرية الأرض من محمد مفتاح الفيتوري”، وبالمركز الثانى فاز المصري الدكتور أحمد الصغير عن “التحليل السيمائي – دراسة ديوان أنت واحدها وهي وأعضاؤك انتثرت للشاعر محمد عفيفي مطر”.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *