صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

نقابة الأطباء: التحول الديمقراطي طريق لا رجعة عنه

د. هبة عمر

د. هبة عمر

شارك هذه الصفحة

عبرت اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان، عن إيمان راسخ ومبدئي، بتحقيق الإنتقال المدني الديمقراطي، مؤكدة أن العمل النقـــابي والبناء القاعدي هما الضامن الأساسي لاستعادة للديمقراطية في البلاد.  

واعتبرت اللجنة التمهيدية برئاسة د. هبة عمر في بيان تعريفي أن إعلان نتائج انتخابات اللجنة التمهـــيدية لنقـــابة أطبــاء السودان تعد تأكيدًا عمليا على أن عملية التحول الديمقراطي في السودان طريق لا رجعة عنه رغم تكالب العسكر وفلول النظام البائد.

وبعد غياب استمر 34 عامــاً لوجود جسم نقابي منتخب يمثل كل أطبــاء الســـودان، انعقدت الجمعيـــة العمـــومية المـــركزية لنقـــابة أطبــاء الســـودان في يومي العاشر والحادي عشر من مـــارس المنصرم، وانتخبت رئيس وأعضاء اللجنة التمهيدية للنقـــابة بتاريخ 11 مــارس 2023 واختارت د. هبة عمر رئيسًا.

وكانت نقابة الصحفيين السودانيين، قد سبقت بوضع اللبة الأولى في بناء العمل النقابي الديمقراطي بعد ثورة ديسمبر، ففي يوم 27 أغسطس 2022م شهدت دار المهندس بالخرطوم، بعد مخاض عسير، ميلاد أول نقابة منتخبة للصحفيين، وذلك بعد ثلاثة عقود من الغياب، واختار الصحفيون عبد المنعم أبو إدريس نقيبًا و39 عضواً بمجلس النقابة.

وفي ديسمبر الماضي، حل ربيع نقابة الدراميين، التي سارت على خطى التكوين بعد نقابة الصحفيين السودانيين، حيث جرى التوافق على قائمة واحدة، على رأسها نقيباً المخرج والممثل الرشيد أحمد عيسى، وميسرة حسن بخيت سكرتيراً عاماً، وحياة الصادق سكرتيراً مالياً.

ووفقًا للبيان فإن مهام اللجنة التمهيدية المنتخبة  للأطباء تتمحور في استكمال حصر الأطبــــاء وإعداد المسودة لمقترح تعديلات دستور نقابة أطبــاء الســـودان، وإجراء نقاش مفتوح مع قاعدة الأطباء تمهيدا لإجازتها في اجتماع الجمعية العمومية المركزية وتنظيم انتخابات نقابة أطباء السودان بالإضافة للمهام الواردة في دستور نقابة الأطباء لسنة 1971 تعديل 1987، يضاف إلى ذلك مهام متعلقة بمشاكل الأطباء وبالقضايا النقابية والمهنية والوطنية وعلى رأس القضايا الوطنية يأتي علاج جرحى ومصابي ثورة ديسمبر المجيدة.

ودعا البيان جميع الأطباء للالتفاف حول اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، الممثل الوحيد لجموع الأطباء من أجل انجاز مهمتها مؤكدًا أن ذلك لن يتأتى إلا بتظافر الجهود والدعم المعنوي والمالي من كافة الأطباء، مع الحرص على المتابعة لمعرفة ما يجري وخصت الدعوة الهيئات الفرعية المنتخبة التي يقع على عاتقها إيصال صوت الأطباء للجنتهم التمهيدية وإيصال صوت اللجنة لمنتسبيها.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *