صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

سوء التغذية في السودان.. “لا وقت للهدر”

صورة وفرتها يونسيف

صورة وفرتها يونسيف

شارك هذه الصفحة

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، عن وجود أكثر من ثلاث ملايين طفل مصابين بسوء التغذية في السودان حاليًا، بينهم 610.000 مصابون بالهزال الشديد، ولمجابهة الأمر أعلنت الثلاثاء من مدينة بورتسودان، عاصمة البحر الأحمر، عن برنامج بعنوان “لا قوت للهدر”، ينتظر أن يغطي عدد من الولايات بهدف الوقاية والكشف المبكر عن المرض ومعالجته.

والشهر الماضي، جددت الأمم المتحدة تحذيراتها من أن نحو 4 ملايين طفل وامرأة يعانون من سوء التغذية الحاد في السودان، بحاجة ملحة للتغذية المنقذة للحياة في 2023م.

وحسب تعميم صحفي من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا)، فإن ما يقدر بنحو 4 ملايين طفل تحت سن الخامسة وامرأة حامل ومريضة يعانون من سوء التغذية ويحتاجون إلى خدمات التغذية المنقذة للحياة الإنسانية في عام 2023، من بين هؤلاء 611 ألفا يواجهون سوء التغذية الشديد الحدة.

 ويشكّل سوء التغذية مصدر قلق كبير في أجزاء كثيرة من السودان، وفقا للمنظمة الأممية التي أشارت في بيان اليوم الثلاثء، أنه وخلال السنوات الـ30 الماضية، زاد عدد الأطفال المصابين بالهزال والنمو المتعثّر في السودان.  

يهدف برنامج “لا وقت للهدر” الذي أطلقته يونيسف السودان وهولندا، للتركيز على الوقاية من سوء التغذية، خاصة الهزال الشديد،  والكشف المبكر عنه، ومعالجته، وذلك، من خلال تقديم الدعم لمجموعات دعم الأمهات، وتحسين تنوع الحمية الغذائية عبر الحدائق المنزلية وتدريب عاملي الصحة والتغذية. كما يوفّر البرنامج طعاما علاجيًا جاهزًا للاستعمال يستخدم لعلاج الأطفال المصابين بالهزال الشديد.

يونسيف تطلق برنامج للحد من سوء التغذية

بحسب ممثلة يونيسف في السودان، مانديب أوبرايَن: “تُظهر الدراسات أن تحسين التغذية لا ينقذ الحياة فحسب، لكنه أيضًا استثمار ذكي: يوفّر كلّ دولار أمريكي يُسْتَثمر في التغذية 10 دولارات للبلاد في المقابل.  

ترى السفيرة الهولندية في السودان، إرما فان دورِن، التي شاركت في اطلاق البرنامج إن برنامج “لا وقت للهدر” هو طريقة فعّالة لتحسين الوضع التغذوي للناس في جميع أنحاء البلاد. وأضافت “لأن الطعام والأمن الغذائي هما من مجالات التركيز المحورية للجهود الهولندية في السودان، فإننا ملتزمون بتخفيض سوء التغذية الذي يصيب الأطفال الأكثر ضعفًا والنساء في عمر الإنجاب عبر هذا البرنامج. ونحن ممتنّون لمشاركة يونيسف التي شكّلت شريكا ممتازًا. إن وقت العمل معا هو الآن.”

وأشارت يونسيف في البيان إلى أنها وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سوف تتلقى إمدادات التغذية المنقذة للحياة لعلاج أكثر من 65.000  طفل يعانون من سوء التغذية في السودان.

وفي مقابلة مع “الحداثة” في نوفمبر الماضي، كشفت ممثلة اليونسيف في السودان، مانديب أوبراين، أن حوالي 2 من كل 5 أطفال سودانيين دون سن الخمس سنوات، يعانون من (التقزُّم)، فيما يعاني حوالي 3 ملايين طفل حاليا من سوء التغذية، منهم 650 ألف يعانون من سوء التغذية الحاد (الهزال)، مشيرة إلى أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، سيعانون من ضعف في النمو الإدراكي، مما يؤدي إلى فقدان 15 نقطة مئوية من معدل الذكاء، مما يؤثر على تركيزهم في المدرسة وعلى نتائج تعلّمهم.

وأطلقت الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي، خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023م لتلبية الاحتياجات العاجلة والحاسمة لـ12.5 مليون من الأشخاص الأكثر ضعفاً في السودان. وقالت منسقة الأمم المتحدة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان، خاردياتا لو ندياي، حينها إن الخطة تتطلب 1.7 مليار لإيجاد أفضل طريقة ممكنة لتلبية احتياجات الغذاء والماء والصرف الصحي والصحة والحماية والتعليم وغيرها من الاحتياجات لهؤلاء الأشخاص الأكثر ضعفاً في البلاد.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *