صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

الخرطوم.. مسوحات إحصائية من أجل الأمومة والطفولة

ورشة تدريبية- ارشيق

ورشة تدريبية- ارشيق

شارك هذه الصفحة

تستعد الخرطوم لإطلاق مسح عنقودى متعدد المؤشرات، عقب عطلة عيد الفطر المبارك، وتهدف العملية التي تجري على مرحلتين (الحصر وجمع بيانات) إلى توفير بيانات خاصة بصحة الأم والأسرة والمرأة  والأطفال بجانب الأمن الغذائي وفحص صلاحية المياه.

ويعد المسح العنقودي متعدد المؤشرات أحد المسوحات الوطنية التي ترمي لتوفير بيانات حديثة ودقيقة بجودة عالية عن مجموعة من القطاعات والوزارت كوزارات الصحة، التعليم، التنمية الاجتماعية، المجلس الأعلى للطفولة، قطاع المياه والكهرباء البيئة، والمرأة ، تبنى عليها الاستراتيجيات التنفيذية.

وتأتي الخطوة في ولاية الخرطوم ضمن المسح العنقودي متعدد المؤشرات السادس، بجميع ولايات البلاد، والذي يجري كل اربعة سنوات.

ويتزامن المسح مع إقرار السلطات الصحية في ولاية الخرطوم بأوضاع بالغة السودء فيما يتعلق بصحة الأمومة والطفولة.

فقد اعتبر وكيل وزارة الصحة الاتحادية، المغيرة الأمين، سوء التغذية  أحد ابرز المشكلات التي تواجه النساء والأطفال، مشيرًا إلى أن 36% من الأطفال يعانون من التقزم، و14% من الهزال وأن 38% من حالات الوفاة جراء سوء التغذية.

وأشار الأمين خلال مخاطبته ورشة تنويرية نظمتها شبكة البحوث الأكاديمية  إلى ضرورة تحسين نتائج التغذية وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة ووضع التغذية في الاستيراتيجيات والسياسات الصحية، مع تخصيص 2% من ميزانية الوزارة للتغذية.

وفي السياق، قال مدير جهاز الإحصاء بولاية الخرطوم، محمد جادين أحمد بابكر لـ”الحداثة”، “إن المسح متعدد المؤشرات التي تعتزمه ولاية الخرطوم يهدف للاهتمام بصحة الأم والطفل وبجودة قياس المياه، ويغطي 34% من مؤشرات التنمية المستدامة”.

يعكف جهاز الإحصاء بولاية الخرطوم، حاليا على تدريب 24 من الباحثين، سيتم تقسيم إلى 6 مجوعات لتولي مهمة  الحصر وجمع البيانات بحسب الأمين الذي توقع بدء العمل عقب عيد الفطر المبارك لنتهي في غضون 45 يومًا.

 بدأ الإعداد للمسح العنقودي متعدد المؤشرات منذ العام 2018م لكنه تعثر بسبب التمويل، غير أن دعم شركاء التنمية الدوليين ومنظمات الأمم المتحدة بجانب الدعم الوطني أسهم في تحريكه.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *