صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

الحزب الشيوعي ونقابة الصحفيين.. معًا لتمتين ديمقراطية العمل النقابي

اجتماع نقابة الصحفيين مع الحزب الشيوعي

اجتماع نقابة الصحفيين مع الحزب الشيوعي

شارك هذه الصفحة

اتفق الحزب الشيوعي السوداني، ونقابة الصحفيين السودانيين اليوم الأربعاء على  العمل لتمتين ديمقراطية العمل النقابي، ومناهضة خطاب الكراهية والتضليل الإعلامي في المجال السياسي والاقتصادي العام، بجانب دعم جهود محاربة الفساد.

وعقد الجانبان إجتماعا مشتركا اليوم الأربعاء تناول عدد من القضايا بالمركز العام للحزب الشيوعي.

وخلال الاجتماع، عبر الحزب الشيوعي السوداني عن دعمه اللامحدود وغير المشروط لمواقف نقابة الصحفيين السودانيين ذات الصلة بحرية واستقلالية العمل النقابي، مؤكدا أن دعم الحزب الشيوعي لحرية العمل النقابي يمثل موقفا مبدئيا للحزب طالما أن النقابات تمثل قواعدها، وأمن الشيوعي على ضرورة تحسين ظروف شروط وبيئة العمل.

وقال إن استقلالية النقابات وديمقراطيتها وحريتها من صميم برنامج الحزب الشيوعي.

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

في يوم 27 أغسطس 2022م شهدت دار المهندس بالخرطوم، بعد مخاض عسير، ميلاد أول نقابة منتخبة للصحفيين السودانيين بعد ثلاثة عقود من الغياب، لكن مسجل تنظيمات العمل رفض قبول إيداع النظام الأساسي للنقابة والمجلس وأعضاء المكتب التنفيذي، وجاء رده بالرفض بعد 5 أشهر من تقديم الطلب، ما دفع بمجلس النقابة إلى عقد اجتماع طارئ الأربعاء، فوض خلاله المكتب التنفيذي للنقابة لاتخاذ الترتيبات اللازمة لمواجهة القرار.

ومن جانبها، قدمت نقابة الصحفيين شرحا مفصلا لبرنامجها، وشددت على أن مواجهة الأخبار الزائفة ومحاربة خطاب الكراهية يمثلان أولية عملها.

وتطرقت النقابة إلى الصعوبات التي تواجه الصحافة السودانية والعمل الإعلامي، وذكرت أنها بصدد تأسيس منصات ومنابر مستقلة للحوار بين القوى السياسية والأكاديميين، ومن شأنها المساعدة على تنقية الفضاء السياسي من الاستقطاب الحاد وخطاب الكراهية، فضلا عن إقامة ورش للمناقشات العامة.

واتفق الطرفان على رفضهما القاطع لأي قانون يقيد الصحافة والإعلام، إلى جانب محاربة الفساد داخل مؤسسات الدولة بما في ذلك المؤسسات الصحفية والإعلامية.

 وأمن اللقاء على ضرورة استعادة الصحافة السودانية لمقاعدها في الاتحادات الدولية والإقليمية. وابدى الشيوعي استعداده لتقديم كل المساعدات الممكنة في سبيل استعادة الصحافة السودانية لمكانها وسط الاتحادات، وألمح الشيوعي إلى إمكانية التعاون بين الطرفين في عملية تأهيل وتدريب ورفع قدرات أعضاء النقابة في العمل النقابي.

ووفقا لتصريح صحفي مشترك اتفق الجانبان على دعم موقف نقابة الصحفيين السودانيين إزاء رد مسجل تنظيمات العمل برفض الإيداع ودعم البناء الديمقراطي للنقابات والأجسام المهنية.

كما اتفقا على التعاون لدعم أحقية نقابة الصحفيين السودانيين بالحصول على عضويتها في المنظمات الإقليمية والدولية.

واتفق الطرفان على التداول المستمر حول قيام مجلس أهلي للصحافة، والتعاون في مجال تعزيز الحريات العامة والحريات السياسية والإعلامية بشكل خاص لاسيما في مجال الإصلاح القانوني والإدارة الجماعية للإعلام، بجانب دعم جهود النقابة في محاربة الفساد.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *