صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

اساتذة الجامعات يدخلون في اضراب مفتوح اعتبارا من الثلاثاء

مؤتمر صحفي للجنةاساتذة الجامعات- ارشيفية

مؤتمر صحفي للجنةاساتذة الجامعات- ارشيفية

شارك هذه الصفحة

أعلنت لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو)، استئناف الإضراب الشامل والمفتوح ابتداءً من يوم غدٍ الثلاثاء وحتى تحقيق كل المطالب، دون أي استثناء سوى الامتحانات التي تم إعلان جدولها قبل (2023/1/2)م.

مطلع الاسبوع الماضي، امهلت لجنة أساتذة الجامعات مجلسي الوزراء والسيادة اسبوعا لإجازة الهيكل الراتبي كاملا ورفع سن المعاش وفقا للائحة شروط الخدمة، محذرة من انها ستعود إلى الإضراب مُجددا حال عدم الاستجابة لمطالبها.

 وأوضحت في مؤتمر صجفي أنها ظلت حريصة كل الحرص على استقرار العملية التعليمية بالجامعات السودانية ولم ندخل في إضراب رغم النتيجة العالية للاستفتاء الذي أجرته في أكتوبر الماضي، بعد صدور قرار رئيس المجلس القومي للتعليم العالي رقم (2022/288) الخاص بوضع لائحة شروط خدمة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية، وأشارت إلى أنها  شاركت في صياغتها ثم رفعت لمجلس الوزراء بتاريخ (2022/11/24م).

وأشارت اللجنة في بيان اليوم الاثنين، الى انه “ومنذ تعليق الإضراب في مايو من العام الماضي الذي تم بناء على قرار مجلس الوزراء بالرقم (2022/90)  الصادر بتاريخ (2022/4/18)م، ظل أساتذة الجامعات السودانية يعملون بجد واجتهاد من اجل معالجة تراكم الدفعات، وحينما احسوا بمماطلة جهات الاختصاص تم اجراء استفتاء في اكتوبر الماضي بشان استئناف الاضراب وبعد اعلان  نتيجته العالية تم تشكيل لجنة لوضع لائحة شروط الخدمة لاعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية. ورغم انها اكتملت واجيزت بالمجلس الاعلى للتعليم العالي لكنها لم تجز بعد بصورتها النهائية.”

وذكرت اللجنة انها  قد استنفدت كل السُبل الممكنة بمخاطبة جهات الاختصاص بالدولة ومتابعتها، وقد  تبيّن انه لا سبيل غير الإضراب كحق  مشروع.

وعليه، اعلنت استئناف الاضراب الشامل والمفتوح ابتداء من يوم غد الثلاثاء وحتى تحقيق كل المطالب، دون اي استثناء سوى الامتحانات التي تم اعلان جدولها قبل (2023/1/2)م.

وحملت اللجنة جهات الاختصاص، مسؤولية تبعات الإضراب مؤكدة ان المرحلة القادمة ستكون حاسمة.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *