صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

أمهلوا الحكومة 72 ساعة.. المعلمون يهددون بالاضراب مجددًا

معلمة ترفع شعارات الاضراب

معلمة ترفع شعارات الاضراب

شارك هذه الصفحة

أمهلت لجنة المعلمين السودانيين، الحكومة 72 ساعة لصرف راتب فبراير الماضي، مهددة بالتوقف الفوري عن العمل في حال لم تتم الاستجابة.

عن  تعليق الإضراب لمدة أسبوعين في كل السودان، ابتداء من الأحد ٢٦ فبراير ٢٠٢٣م وحتى الخميس ٩ مارس ٢٠٢٣م.

واوضحت ان القرار جاء لإعطاء فرصة للجنة كونها مجلس السيادة لإكمال مهامها، وإبداء حسن النية من جانب المعلمين للمخدم، وتفهم للرأي الذي ابداه المجتمع من خوف على مصير العام الدراسي.

لكن يبدو أن وزارة المالية نكصت عن ما تم الاتفاق عليه ما يجعل العام الدراسي مجددا أمام خطر التجميد.

وقالت اللجنة في بيان “من المؤسف أننا اليوم الثلاثاء 14 مارس وجميع العاملين بالتعليم بأغلب ولايات السودان لم يستلموا رواتبهم، وبعضهم لم يتم تعديل الرواتب كما تم الاتفاق، مما يشير إلى عدم جدية مريبة تتعامل بها المالية مع ما يتم الاتفاق عليه”.

وخلصت اللجنة إلى أن  تأخير رواتب المعلمين والعاملين بالتعليم لم يكن بسبب الإجراءات المتعلقة بموازنة العام المالي الجديد، كما هو متداول “فللشهر الثاني تواليا تتأخر رواتب العاملين بالتعليم إلى منتصف الشهر “.

واستغربت اللجنة ما أسمته الصمت الغريب الذي تواجه به وزارة المالية عدم صرف رواتب المعلمين، وطالبتها اللجنة بالخروج لتوضيح أسباب ومبررات تأخر صرف الرواتب.

وقال البيان “إننا في لجنة المعلمين السودانيين نرفض بشدة هذا المسلك من الدولة أيا كان مصدره، ونؤكد على أن حقوق المعلمين خط أحمر، والتهاون الاستهتار سيقودنا إلى مربع المواجهة مرة أخرى”.

وأضافت اللجنة “نعلنها بكل وضوح وفي حالة عدم صرف راتب هذا الشهر حتى الخميس القادم فيجب علي المعلمين التوقف فورا عن العمل حتى صرف راتب شهر فبراير”.

وأكد اللجنة  حال تكرار ما حدث خلال هذين الشهرين وتجاوز صرف الراتب أول الشهر على أقصى تقدير بالتوقف عن العمل في كل المدراس، وقالت “لن نتردد في اتخاذ التدابير التي تحفظ للمعلمين حقهم في راتب يتم صرفه في توقيت يتتاسب مع التزامات لا تحتمل التأجيل”.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *