صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

إثيوبيا تعلن اكتمال بناء 90% من سد النهضة

سد النهضة الاثيوبي

سد النهضة الاثيوبي

شارك هذه الصفحة

غير آبهة بمواقف دولتي المصب “السودان ومصر”، احتفلت إثيوبيا بالذكرى الـ12 لوضع حجر الأساس لسد النهضة، وأعلنت اكتمال البناء بنسبة 90%، رغم ما تتعرض له من تحديات وضغوط دبلوماسية بجانب الحرب الأهلية الداخلية.  

وسط رفض من دولتي المصب السودان ومصر أقدمت إثيوبيا على ملء البحيرة للمرة الثالثة، وأعلنت في أغسطس الماضي عن تخزين 22 مليار متر مكعب من المياه، ونشرت هيئة البث الإثيوبية حينها صورا للمياه تعبر الممر الأوسط للسد تأكيدا على اكتمال عملية الملء الثالث.

وقالت فقرتي تامرو نائبة رئيس مجلس منسقية مشروع سد النهضة إن بلادها واجهت تحديات وضغوطا دبلوماسية وحربًا داخلية، ومع ذلك تمكن الإثيوبيون من إنجاز سد النهضة.

وبالتزامن مع الاحتفالات الرسمية انطلقت في مدينة أصوصا عاصمة إقليم بني شنغول غربي إثيوبيا حملة لجمع تبرعات وشراء سندات لدعم استكمال بناء سد النهضة.

وقال رئيس المجلس التنسيقي لسد النهضة أرغاوي برهي في احتفالية خاصة إن تبرعات الإثيوبيين لبناء سد النهضة حدّت من الديون والضغوط الخارجية، حسب تعبيره.

وقبيل الإعلان الإثيوبي، قال وزير الري المصري هاني سويلم -في كلمة له بمقر الأمم المتحدة في نيويورك- إن عملية البناء والملء والشروع في تشغيل سد النهضة تستمر من جانب أحادي بما يشكل خرقا للقانون الدولي، ويمكن أن تشكل خطرا وجوديا وكارثيا على نحو 150 مليون شخص.

وأكد أن كل الخيارات والبدائل متاحة أمام مصر للدفاع عن مقدراتها ومصالح شعبها.

لكن وزارة الخارجية  الإثيوبية سارعت إلى رفض التهديدات المصرية ووصفتها بأنها تصريحات “غير مسؤولة”.

وقالت الوزارة في بيان إن تصريحات شكري تمثل “خرقا صارخا” لميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، مجددة الدعوة إلى حل بشأن السد عبر التفاوض، ومؤكدة التزامها بتسوية “في مصلحة الجميع”.

يشار أنه ومنذ العام 2011، تتفاوض دول السودان ومصر وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي تقيمه الأخيرة على النيل الأزرق قرب حدودها مع السودان، غير أن المفاوضات ظلت تنتقل من فشل إلى طريق مسدود.  

وفي مارس 2015، وقعت الدول الثلاث بالعاصمة السودانية الخرطوم، على إعلان مبادئ، يتضمن خارطة طريق مكونة من (10) نقاط للعمل المشترك بينها، وتؤكد على عدم إضرار سد النهضة بمصالح مصر المائية.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *