صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

السودان.. 14 قتيلًا في غرب دارفور واستمرار التوتر

اشتباكات في فور برنقا

اشتباكات في فور برنقا

شارك هذه الصفحة

كشفت السلطات في ولاية غرب دارفور الثلاثاء، عن مقتل 14 شخصًا كحصيلة أولية للاشتباكات ذات الطابع القبلي التي وقعت بمنطقة “فوربرنقا”، جنوب الجنينة، ودفعت بتعزيزات عسكرية  إلى المنطقة التي شهدت لليوم الثاني على التوالي تجددا للمواجهات الدامية.

ووفقا لمصادر فإن مسلحين يستغلون سيارات ودراجات نارية وخيول وجمال شنوا هجوما  الثلاثاء على عدة أحياء سكنية بمدينة فوربرنقا، وقاموا بعمليات نهب واسعة بينما تمركزت القوات الأمنية حول السوق ومواقع حيوية بالمدينة.

وتعود الأحداث إلى مقتل شخص في “فور برنقا” مساء الأحد من قبل  مسلحين مجهولين، حاولوا نهبه، وقتل آخر على أيدي مجموعة (فزع) حاولت اللحاق بالقاتل وألقت القبض على متهم وقامت بقتله، بينما قتل طفل بإطلاق نار داخل مدنية الجينية وأشار أصابع الاتهام إلى منسوبين لقوات التحالف السوداني التي يقودها الوالي خميس أبكر، ما أدى إلى حدوث توتر بالمدنية دفع بالوالي إلى إعلان الطوارئ وحظر التجوال.

والإثنين، أعلنت حكومة ولاية غرب دارفور، فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء الولاية لمدة شهر قابلة للتجديد، بالإضافة إلى حظر التجول لمدة أسبوعين، وذلك، بعد مقتل خمسة أشخاص في اشتباكات مسلحة.

وفوضت لجنة الأمن بالولاية القوات الأمنية بإستخدام القوة لحسم الخارجين عن القانون والانفلات الأمني الذي تشهده المنطقة، استنادًا على قانون الطوارئ المفعل.

وقال بيان صادر من والى الولاية خميس ابكر، الثلاثاء، “بهذا تفوض القوات النظامية بمختلف وحداتها بإستعمال القوة الحاسمة أثناء قيامها بواجباتها المتعلقة بحسم المتفلتين ومحاربة كافة أشكال الظواهر السالبة لفرض الأمن والإستقرار وبسط هيبة الدولة بكافة المناطق بولاية غرب” .

والزم القرار القوات النظامية وكافة الجهات المعنية إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتنفيذ هذا القرار.

وتشهد ولايات دارفور تفلتات أمنية مستمرة آخرها مقتل أربعة شرطي  وأصابة 9 أشخاص، الثلاثاء في حادثين منفصلين بمحليتي أم كدادة والكومة شرقي مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *