صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

وفد “الحرية والتغيير” يجري سلسلة اجتماعات بجوبا ويلتقي سلفاكير اليوم

وفد الحرية والتغيير يلتقي قلواك بجوبا

وفد الحرية والتغيير يلتقي قلواك بجوبا

شارك هذه الصفحة

ابتدر وفد قوى ائتلاف الحرية والتغيير إلى عاصمة جنوب السودان، جوبا، سلسلة لقاءاته مع مستشار رئيس جنوب السودان، للشؤون الأمنية والسياسية، توت قلواك، ووزير الخارجية، مييك ايي دينق، ووزير الاستثمار بحكومة الجنوب ضيو مطوك، فيما ينتظر أن يتوج لقاءاته بالرئيس سلفاكير ميارديت اليومالاربعاء.

 وتتمحور مهمة الوفد الذي يضم كل من: محمد الفكي سليمان، عمر الدقير ، مريم الصادق، ياسر عرمان، كمال بولاد الصادق الزعيم ، وعصام ميرغني ومحمد حسن عربي، شرح وتسويق العملية السياسية الجارية والاتفاق الاطاري الموقع بين الحرية والتغيير والمكون العسكري في الخامس من ديمسبر الماضي ويهدف للوصول لاتفاق ينهي الانقلاب العسكري ويعيد الحكم المدني الديمقراطي.

ومتزامنا مع اجتماعات جوبا، التام بالخرطوم اجتماع للجنة التنسيق المشتركة بين القوى الموقعة على الاتفاق الاطاري والالية الثلاثية المشتركة التي تضم الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد، خصصت مداولاته لنقاش تصور ورشة اتفاق جوبا لسلام السودان.

وقرر الاجتماع ان تنطلق فعاليات ورشة  السلام وهي الثانية من خمسة قضايا حددها الاتفاق الاطاري، يوم الثلاثاء المقبل على ان تتولى الالية الدولية مهام تنظيم وتيسير الورشة، وستقدم الدعوات لممثلي القوى الموقعة على الاتفاق الاطاري والقوى الموقعة على اتفاق جوبا للسلام والنازحين واللاجئين وتنظيمات النساء والشباب ولجان المقاومة والرعاة والرحل والمزارعين والادارات الأهلية، وفق تمثيل يضمن مشاركة ما لا يقل عن 40% من النساء وتمثيل كافة ولايات السودان بالتركيز على المناطق المتأثرة بالحروب، وفق ما أعلن المتحدث باسم العملية السياسية، خالد يوسف، مؤكدا ان لجنة التنسيق واللجان المساعدة ستواصل اجتماعاتها لمواصلة التحضير لبقية الورش والمؤتمرات التي ستعقد تباعاً عقب ورشة السلام، بما يضمن تسريع خطوات الوصول لحل سياسي نهائي يعبر عن امال وتطلعات الشعب السوداني، ويعالج القضايا الرئيسية التي تضمن استرداد مسار التحول المدني الديمقراطي.

وفي جوبا، قدم وفد الحرية والتغيير الزائر  خلاله اجتماعه مع مستشار الرئيس للشؤون الأمنية والسياسية توت قلواك، ووزير الخارجية مييك ايي دينق وزير الاستثمار بحكومة الجنوب د. ضيو مطوك،قدم شرحاً مفصلاً للاتفاق الاطاري والعملية السياسية، مثمناً جهود الرئيس سلفاكير وحكومته فى مساندة شعب السودان، ومؤكداً عمق العلاقات بين الدولتين، كما ثمن الوفد جهود حكومة الجنوب فى مساندة أطراف العملية السياسية ومساعدتها للوصول إلى الاتفاق الاطاري.

من جانبه، أشاد المستشار قلواك بالتطور الملحوظ فى العملية السياسية وانطلاق المرحلة النهائية، مشددا على ضرورة الوصول إلى اتفاق نهائي يحفظ السلام ويحقق الامن والاستقرار ويستعيد مسار الانتقال المدني الديمقراطي فى السودان، مؤكدا دعم حكومته الكامل للاتفاق.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *