صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

انطلاق أعمال مؤتمر شرق السودان بغياب “مجلس البجا”

جانب من حضور مؤتمر الشرق

جانب من حضور مؤتمر الشرق

شارك هذه الصفحة

انطلقت بقاعة الصداقة في الخرطوم، الأحد، أعمال مؤتمر “خريطة طريق الاستقرار السياسي والأمني والتنمية المستدامة في شرق السودان”، ضمن المرحلة النهائية للعملية السياسية.

ويستمر المؤتمر لمدة 4 أيام بمشاركة ممثلي القوى السياسية الموقعة على الاتفاق الإطاري وقوى سياسية ومجموعات مدنية من شرق السودان ولجان المقاومة وخبراء وأكاديميون، في حين يقاطع المؤتمر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة.  

مؤتمر الشرق يأتي ضمن فعاليات المرحلة النهائية للعملية السياسية، وهو واحد من خمسة قضايا تستكمل “الاتفاق النهائي”، الذي نص عليه اتفاق اطاري وقع بين قوى الحرية والتغيير والمكون العسكري في الخامس من ديسمبر الماضي، وتشمل بجانب السلام، العدالة والعدالة الانتقالية، الاصلاح الامني والعسكري، تفكيك نظام 30 يونيو، وقضية شرق السودان.

وفي كلمة له أمام الجلسة الافتتاحية للورشة، قال إسماعيل ويس، ممثل الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية “الإيقاد” إن تكريس ورشة اليوم لشرق السودان هدفه مواجهة التحديات التي تواجه الإقليم من مظالم تاريخية.

وقال وايس إن مخرجات الورشة المعنية بشرق السودان ستكون خارطة الطريق لضمان العدالة التنموية والسياسية بشرق السودان لدى الحكومة الانتقالية، مشيداً بالمشاركين من قطاعات المجتمع المدني بولايات الشرق الثلاث  وتكبدهم المشاق تلبية لدعوة الآلية الثلاثية المشتركة بشأن الورشة، مبيناً أن الورشة تعمل على  حشد الدعم الدولي لقضية شرق السودان وتحقيق التنمية والإستقرار.

يذكر أن المؤتمر تستمر من اليوم الأحد وحتى الخامس عشر من فبراير وكانت بحضور أعضاء المجلس الإنتقالي والآلية الثلاثية المشتركة والقوى السياسية الموقعة على الاتفاق الاطاري والأحزاب السياسية وحركات الكفاح المسلح والدبلوماسيين وقطاعات المجتمع المدني.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *