صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

اضراب المعلمين يدخل مرحلة الإغلاق بـ”12.000″ الخميس

اضراب المعلمين

اضراب المعلمين

شارك هذه الصفحة

اعلنت لجنة المعلمين السودانين، عن إغلاق 12.000 مدرسة بصورة كاملة اليوم الخميس، مع انطلاق المرحلة الثانية من (اضراب العزة) الذي بدأ في الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي.

وكانت اللجنة قررت تصعيد الاحتجاجات باستمرار الإضراب حتى نهاية شهر ديسمبر الحالي وفق جدول يشتمل على إغلاق كامل للمدارس.

وقالت اللجنة في بيان مفصل، ان لجان العمل الميداني وثقت بالصور والمقاطع الحية آلآف المدارس الحكومية بمراحل التعليم الثلاثة (إبتدائي – متوسط – ثانوي) بولايات السودان الـ18 وهي مغلقة تماما الخميس.

وذكرت ان التقارير الاولية اكدت إغلاق 12.000 مدرسة بشكل كامل  بجميع الولايات، مشيرة إلى ان المدارس التي لم تغلق  تعذر في غالبها القيام بأي نشاط تعليمي إما بسبب ضعف حضور التلاميذ والطلاب او بسبب عدم حضور المعلمين.

اضراب المعلمين

وأفادت اللجنة بإكتمال الإغلاق في غالب مدارس محليات ومدن وولايات السودان بنسبة 100%.

وأكدت ان الاغلاق اليوم الخميس وبنسبة الاستجابة التي وجدها من معلمي ومعلمات السودان كسر الرقم القياسي السابق المسجل بإضراب يومي 28 نوفمبر و13 ديسمبر  الماضيين.

وأبانت اللجنة أن نسبة الاغلاق  بولاية جنوب دارفور  بلغ  100%، وذلك بموجب القرار الإستباقي الذي أصدره المدير العام المكلف لوزارة التربية والتوجيه بولاية جنوب دارفور والقاضي بتعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى بكافة مراحل التعليم المختلفة بما في ذلك مؤسسات التعليم الخاص .

فيما بلغت نسبة الاغلاق بولاية البحر الأحمر 100%  حيث استبقت السلطات الاضراب بقرار عطلة رسمية بمبرر سوء الاحوال الجوية وندرة المواصلات.

وقالت اللجنة ان تأثير الاضراب بولاية الخرطوم ظهر في  الشارع العام وحركة المرور بالولاية إذ خلت شوارع محليات ولاية الخرطوم السبعة من الإزدحام المعتاد بسبب احجام الاسر عن ابتعاث ابنائها للمدارس بسبب الإغلاق المعلن وكشفت عن توثيق حوالي 1728 مدرسة مغلقة تماما، وذكرت ان قلة من المدارس قامت بإرجاع التلاميذ بسبب عدم حضور معلمين بتلك المدارس.

واوضحت ان ولاية وسط دارفور حققت نسبة الإغلاق  فيها 100%، فيما بلغت النسبة  بغرب كردفان حوالي 100%  وبالولاية الشمالية اغلقت 105 مدرسة أبوابه.

ونبهت اللجنة الى ان  تقارير جزئية لعدد من المحليات بولايات (غرب دارفور – كسلا – شرق دارفور – الجزيرة ) اكدت ان نسبة الاغلاق فيها بلغت 100% لعدد 106 مدرسة منها 11 مدرسة ثانوية و95 مدرسة ابتدائية ومتوسطة.

ووفقا لجدول الاضراب فإنه سيتم إغلاقا كاملا للمدارس اليوم الخميس. أما الأسبوع الثاني فيشمل إغلاقا يومي الثلاثاء والأربعاء 20 -21 ديسمبر.

اضراب المعلمين

وفي الأسبوع الأخير من الشهر قرر الجدول إغلاقا كاملا للمدراس أيام الثلاثاء 27 والأربعاء 28 والخميس 29 ديسمبر.

وحسب بيان من لجنة المعلمين فإن أيام الإغلاق ستشهد عدم حضور المعلمين للمدارس.

وتتمسك لجنة المعلمين بتنفيذ  مطالب كانت رفعتها في مواكب 16 أكتوبر الماضي، وتأسفت  لتجاهل السلطات في التعامل مع الإضراب.

وتطالب المذكرة المرفوعة إلى مجلس الوزراء ووزارة المالية بالإلتزام الفوري بدفع بدل اللبس والبديل النقدي، بجانب سداد فروقات رواتب (يناير – فبراير – مارس)، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 69 ألف جنيه.

كما تطالب بالتنفيذ الكامل والفوري لقراري مجلس الوزراء 363 لسنة 2021 و380 لسنة 2022 تنفيذ الهيكل الموحد للأجور.

إلى جانب تعديل العلاوات ذات القيمة الثابتة بما يتماشى مع الوضع الاقتصادي الحالي.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *