صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

6 أبريل.. العنف المفرط في مواجهة مواكب سلمية

مواكب 6 أبريل

مواكب 6 أبريل

شارك هذه الصفحة

استخدمت قوات الشرطة والقوات الأمنية مساء الخميس، العنف المفرط في مواجهة متظاهرين خرجوا بمدن العاصمة الخرطوم ومدن أخري، إحياء لذكرى ثورة أبريل 1985م التي أطاحت نظام جعفر النميري، وذكري انتصار ثورة ديسمبر عندما تمكن متظاهرون من الوصول إلى أمام القيادة العامة للجيش في 6 أبريل 2019م وإقتلاع نظام عمر البشير.

وطالب المتظاهرون باسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021 الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وعودة الحكم المدني الديمقراطي إلى مساره، كما رددوا شعار تطالب بالقصاص للشهداء ورفض التسوية السياسية الجارية تحت رعاية دولية.

وكانت لجان المقاومة السودانية وقوى الحرية والتغيير ومكونات سياسية دعت الشعب السوداني للخروج مواكب 6 أبريل بشعار “سلطة الشعب”.

وحددت تنسيقيات لجان المقاومة شارع المطار بالخرطوم وجهة للمواكب، وتجمع المتظاهرون في محطة 7 بالصحافة ومحطة البلابل بأركويت وباشدار قبل التوجه إلى شارع المطار.

وحمل المتظاهرون الأعلام  وصور الشهداء،  ورددوا أناشيد الثورة، كما طالبوا  بحل قوات الدعم السريع وعودة العسكر إلى الثكنات.

وفي الخرطوم، واجهت قوات الشرطة المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والقنابل الصوتية، وهو ذات السيناريو الذي جرى في أمدرمان وبحري.

وشهدت مدينة بورتسودان تظاهرات واجهتها قوات الشرطة والقوات الأمنية بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، كما خرجت تظاهرات في مدني والضعين ونيالا وعطبرة وزالنجي والدمازين، وكذلك مدن أخرى.

وكانت دعوات انطلقت لحماية المتظاهرين لضمان حرية التعبيير، فيما حذرت قوى إعلان الحرية والتغيير من التعامل بعنف مع المواكب.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *