صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

بعد مقتل 3 أشخاص.. طوارئ وحظر تجوال في غرب دارفور

اشتباكات في فور برنقا

اشتباكات في فور برنقا

شارك هذه الصفحة

قتل 3 أشخاص بمنطقة فور برنقا جنوب الجنينة عاصمة غرب دارفور، ما أدى إلى توتر دفع بالوالي خميس عبد الله أبكر إلى إصدار الإثنين، قرار بفرض حالة الطوارئ لمدة شهر وإعلان حظر التجوال لأسبوعين.

وتعود الأحداث إلى مقتل شخص في “فور برنقا” مساء الأحد من قبل  مسلحين مجهولين، حاولوا نهبه، وقتل آخر على أيدي مجموعة (فزع) حاولت اللحاق بالقاتل وألقت القبض على متهم وقامت بقتله، بينما قتل طفل بإطلاق نار داخل مدنية الجينية وأشار أصابع الاتهام إلى منسوبين لقوات التحالف السوداني التي يقودها الوالي خميس أبكر، ما أدى إلى حدوث توتر بالمدنية دفع بالوالي إلى إعلان الطوارئ وحظر التجوال.

ونص القرار على إعلان حالة الطوارئ العامة في جميع أنحاء ولاية غرب دارفور اعتبارا من اليوم الاثنين لمدة شهر قابلة للتجديد.

كما نص القرار على حظر التجوال وتحرك المواطنين لمدة أسبوعين من الساعة السابعة مساءً وحتى السابعة من صباح اليوم التالي.

وحث القرار المواطنين للالتزام وعدم التحرك خلال فترة حظر التجوال حفاظاً وتعزيزاً للأمن والطمأنينة العامة، ووجه القوات النظامية بكل مكوناتها والجهات الأخرى ذات الصلة لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لوضع هذا القرار موضع التنفيذ الفوري.

وعلى الدوام تشهد ولاية غرب دارفور توترات أمنية وأعمال عنف ذات طابع قبلي. ونهاية مارس الماضي، قتل مسلحون مجهولون رجل أعمال داخل منزله، بمنطقة تندلتي وتمكن فزع من القُبض على أثنين من المشتبه بهم، وقاموا بقتلهما بعد رفض الشرطة والجيش تسلمهم، ما دفع ذوي القتيلين لشن هجوم مسلح على قرية تندلتي، وكانت الحصيلة 6 قتلى ونزوح 30 ألف شخص إلى داخل الأراضي التشادية.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *