صحيفة الحداثة

وعي جديد لبناء حداثة وليدة الثقافة

الملاريا في السودان.. أقصر طرق الموت، كيف؟

صورة من موقع أطباء بلا حدود-

صورة من موقع أطباء بلا حدود-

شارك هذه الصفحة

اطلقت وزارة الصحة، بالشراكة مع منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونسيف)، حملة تعد إحدى اكبر الحملات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، لتوزيع أكثر من 18 مليون “ناموسيّة طويلة الامد معالجة بمبيدات الحشرات”، في محاولة لتطويق الملاريا في اكثر من 150 محليّة موبوءة في السودان.

والاثنين الماضي، كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في السودان “اوتشا”، عن زيادة في معدلات الاصابة بوباء الملاريا في البلاد، بنسبة 12% مقارنة بالعام 2021، قائلا: في نشرة صحفية، “جرى الابلاغ عن 1.9 مليون حالة ملاريا حتى الآن، وهو ما يزيد بنسبة 12% عن عدد جميع الحالات في 2021”.

في 2019، تخطت الاصابات بالملاريا عتبة الوباء في السودان، بزيادة بنسبة 30 في المائة مقارنة بنفس المدة من العام 2018، وفقا لمسح طبي اشار الى  أن هناك 1,8 مليون حالة اصابة في انحاء السودان في 2019.

يعتبر خبراء الصحة ان النوم تحت ناموسيّة معالَجة بمبيدات الحشرات هو الطريقة الاكثر فاعلية للوقاية من الاصابة بعدوى الملاريا. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد ادى استخدام الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات الى خفض معدل الاصابة بالملاريا بنسبة 50 في المئة في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وينتظر ان يستفيد من حملة “ناموسيّات السرير طويلة الامد المعالَجة بمبيدات الحشرات”، 33 مليون شخص بما في ذلك اكثر من 17 مليون طفل في 150 محليّة موبوءة، بحسب بيان لليونسيف.

ووفقا لليونسيف لا تزال الملاريا تشكّل احد الاسباب الرئيسية للوفيات في السودان، مشيرة الى ان اكثر الاشخاص عُرضة للاصابة بالملاريا هم الاطفال والنساء الحوامل والمجتمعات المحليّة المهمَّشة.

اطلاق حملة الناموسيات من كسلا

خلال النصف الاول من عام 2022 جرى الابلاغ عن اكثر من مليون حالة اصابة بالملاريا في 11 ولاية من أصل 18 ولاية في السودان، 30 في المئة من المصابين هم من الاطفال دون سن الخمس سنوات، وفقا لتقرير من وزارة الصحة الاتحادية.

“الملاريا سبب رئيسي للاعتلال والوفيات في السودان. يمكن لمضاعفات الملاريا ان تؤدي الى الوفاة، خاصة بين الاطفال دون سن الخمس سنوات والنساء الحوامل، كما تؤثر الملاريا سلبا على الانتاجية الاقتصادية والدخل السنوي للافراد والبلد ككل. وهي تزيد ايضا من تغيّب الطلاب عن المدارس، مما يؤثر على ادائهم الاكاديمي”، يقول الدكتور هيثم محمد ابراهيم عوض الله، وزير الصحة الاتحادية.   

واضاف: “لقد تبنّى السودان استخدام الناموسيّات المعالَجة بمبيدات الحشرات كاستراتيجية رئيسية لمكافحة الملاريا، خاصة في المناطق الريفية ذات العبء العالي. سيتمّ خلال هذه الحملة غير المسبوقة، وبدعم من الصندوق العالمي، توزيع 18 مليون ناموسيّة لتغطية حاجة 33 مليون شخص في 13 ولاية مستهدَفة”.

وزعت وكالة الأمم المتحدة للطفولة 4.6 مليون ناموسيّة طويلة الأمد مُعالجة بمبيدات الحشرات في 12 ولاية في السودان سنة 2020، بينما استُهدف تزويد حوالي 9.2 مليون شخص بالناموسيّات طويلة الامد المُعالجة في عام 2017، وفقا لليونسيف.

ممثلة اليونسيف بالسودان، مانديب أوبراين

تقول مانديب أوبراين، ممثلة اليونيسف في السودان: “ان الملاريا مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه. لكن، على الرغم من التغطية العالية التي حققتها ناموسيّات الاسرة في البلاد، الا ان 35 في المئة فقط من العائلات التي لديها ناموسيات معالَجة بمبيدات الحشرات تستخدم هذه الناموسيَات. وهكذا تضيَّع فرصة للحد من عبء الملاريا”.

وأضافت أوبراين: “لهذا ستركز الحملة بشكل خاص على التدخلات الاجتماعية والسلوكية التي سوف تساهم في زيادة استخدام الناموسيّات وحماية وإنقاذ أرواح الاطفال”.


شارك هذه الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *